أجمل نباتات الزينة للحدائق المنزلية

لنباتات الزينة أنواعًا وأصناف لا تعد ولا تحصى، نذكر فيما يلي بعضًا من أنواعها التي تناسب الزراعة في الحدائق المنزلية:


أبرز أنواع نباتات الزينة المناسبة للحدائق المنزلية

ندرج فيما يلي أبرز نباتات الزينة التي تتلاءم مع الحدائق المنزلية:[١]

  • العُصاريات: وتضم هذه النباتات مئات الأنواع المختلفة بالحجم واللون والشكل؛ مثل نبتة الألوفيرا، وجلد النمر، وتمتاز بسهولة نموها، وبقدرتها على تحمل اختلافات الطقس إن كان حارًا وجافًا، أو إذا كان باردًا قارصًا، كما أنها تضيف رونقًا خاصةً للحديقة.
  • الأعشاب المتنوعة: وتشمل كل من الزعتر، والميرمية، والكزبرة والريحان، وإكليل الجبل، فجميع هذه الأعشاب تنمو وتنتشر بسهولة، وتعد تكلفة زراعتها قليلة إلى حد ما، عدا عن المظهر المنعش الأخضر الجميل الذي تمنحه هذه الأعشاب للحديقة المنزلية.
  • نبتة لسان الأفعى: تتمتع هذه النبتة بأوراق خضراء لينة تساعد باقي النباتات المتواجدة حولها في الحديقة في إزالة أي سموم ضارة، كما أنها تمتاز بمظهر جذاب ورائع.[٢]
  • نبتة البوثوس الذهبي: وتعرف هذه النبتة باسم نبتة المال، يسهل الاعتناء بها وتنمو بسرعة كبير، ولا تحتاج إلى عمليات ري دورية، كما أنها تمتاز بأوراقها ذات الألوان المموجة.[٢]
  • نبات العنكبوت: تمتلك هذه النبتة أوراقُا طويلة ورفيعة تتدلى نحو الأسفل، كما أنها تمنح المساحات الفارغة مظهرًا أخضرًا كثيفًا، ولا تحتاج إلى رعاية دورية، ويمكن أن تنمو في المناطق التي تتعرض لأشعة شمس كاملة أو في المناطق التي تتمتع بالظل الجزئي.[٣]
  • نبتة الدراسينا: تضيف هذه النبتة الجمال الطبيعي للمناطق التي تنمو فيها بنمط أوراقها المميز، كما أن لها أنواعًا وأحجامًا وألوانًا مختلفة، ولا تتطلب الكثير من الرعاية بالإضافة إلى أنها قلما تتعرض لأمراض قد تؤدي إلى موتها.[٤]


أبرز أنواع الزهور المناسبة للحدائق المنزلية

أمّا فيما يتعلق بالأزهار التي تعد مثاليةً للزراعة في الحدائق المنزلية فذكر أنسبها فيما يلي:[١][٥]

  • زهرة الكوبية: تمتاز هذه الزهرة بازدهارها في كافة أنواع المناخات، كما تنمو أزهارها المزركشة في أوائل فصل الصيف وحتى فصل الخريف، وتمتاز بأنها تنمو على نطاق واسع.
  • زهرة دوار الشمس: تمتاز هذه الزهرة بأنه بعملية نموها التي يميل رأسها نحو اتجاه الشمس، كما تأتي بألوان وأنواع مختلفة، ويُفضل اختيار الأنواع الخاصة بالزينة عند اختيار زراعتها في حديقة المنزل، دون تلك التي تحمل بذورًا بداخلها.
  • زهرة القرنفل: تمتلك هذه الزهرة بتلات عشوائية النمو ذات ملمس ناعم، وتنمو بألوان جذابة زاهية، كما أنها تخرج رائحة عطرة لطيفة، ولا تحتاج سوى لمنطقة تتعرض لأشعة الشمس يوميًا لمدة تتراوح ما بين 3-5 ساعات، وأن تزرع في تربة جيدة التصريف.
  • زهرة الليلك: تنمو هذه الزهرة على شكل مجموعات من الأزهار المعلقة على أبواق، والتي عادةً ما تكون باللون البنفسجي وقد تنمو باللون الأبيض وألوان أخرى، كما أنها تمتاز برائحتها الجميلة، ولا تحتاج إلى عناية فائقة، وتحتاج فقط إلى مكان يتمتع بظل جزئي مع فترات دورية مشمسة.
  • زهرة الزنبق: تتمتع هذه الزهرة بمظهر استوائي ذات أوارق خضراء منعشة حتى في غير أوقات مواسمها، كما أنها تنتج أزهارًا كثيفة عند زراعتها في فصل الربيع.[٦]



المراجع

  1. ^ أ ب "The 10 Plants Every Garden Needs", housebeautiful, Retrieved 30/6/2022. Edited.
  2. ^ أ ب "Top 21 Ornamental Plants To Grow In Your Garden", florgeous, Retrieved 30/6/2022. Edited.
  3. "Spider Plant Ground Cover Outdoors: Growing Spider Plants As Ground Cover", gardeningknowhow, Retrieved 30/6/2022. Edited.
  4. dracaena do best with,season to encourage more growth. "Growing Dracaena In The Garden – Can You Plant Dracaena Outdoors", gardeningknowhow, Retrieved 30/6/2022. Edited.
  5. "Top 15 Most Beautiful Flowers You Can Grow In Your Garden Immediately", trees, Retrieved 30/6/2022. Edited.
  6. "58 Summer Flowers to Turn Your Garden into the Outdoor Space of Your Dreams", goodhousekeeping, Retrieved 30/6/2022. Edited.