تعتبر غرفة الضيوف من أكثر الغرف في المنزل التي يجب الاهتمام بها؛ لأنها تعطي فكرة للضيف عن المنزل بأكمله، فإذا كانت غرفة الضيوف جميلة ومرتبة فإن الضيف سيشعر بالراحة عند الجلوس فيها، وعلى العكس تمامًا، لذلك تبحث الكثير من السيدات عن أفكار سهلة ومميزة لترتيب الأثاث داخل غرفة الضيوف خصوصًا إذا كانت مساحة الغرفة ضيقة، وهذا المقال سيعرض العديد من الأفكار التي يمكن من خلالها ترتيب غرفة الضيوف بشكل جديد وعصري، إلى جانب بعض النصائح للمحافظة على نظافة الغرفة.


أفكار لترتيب غرفة الضيوف


الاهتمام بمكان الجلوس والمحادثة

إن أهم شي في غرفة الضيوف هو الاهتمام بتخصيص مكان للجلوس والمحادثة داخل الغرفة، وذلك باتباع الأمور الآتية:[١]

  • ضعي أرائك مرتبة ذات ألوان جميلة في الغرفة، واحرصي على إبعاد الأرائك مسافة صغيرة عن الحائط فلا تكون ملتصقة به.
  • رتبي الأرائك بحيث تكون قريبة من بعضها البعض كي يكون الضيوف قريبين ويمكن سماعهم بوضوع أثناء الحديث.
  • احرصي أن تكون هذه الأرائك مريحة وعددها كافٍ لأفراد المنزل والضيوف.
  • احرصي أن تكون طاولة غرفة الضيوف كبيرة ومتناسبة مع شكل الأثاث، وأن تكون قريبة من أماكن الجلوس فلا يضطر الضيف إلى القيام لتناول الضيافة، ويمكن وضع هذه الطاولة في المنتصف ووضع الأرائك حولها، وفي حال عدم وجود مساحة كافية داخل الغرفة يمكن استبدال هذه الطاولة بمجموعة صغيرة من الطاولات بجانب كل أريكة.


إضافة المصابيح والشمعدانات

يجب الحرص على توفير إضاءة عالية في غرفة الضيوف وتوزيعها بشكل مناسب، فلا يكون الضوء خافتًا فيجهد العين ويزعج الضيف، كما يمكن إضافة بعض لمسات الزينة لغرفة الضيوف باستخدام الأضواء فمثًلا؛ يمكن تركيب المصابيح ذات الألوان الجميلة في الغرفة والتي تتناسب مع ألوان أثاثها، أو يمكن إضافة ثريات المصابيح الجميلة، أو يمكن إضافة بعض المصابيح الأرضية أو على الطاولة، فهذا يضيف لمسة جمالية إلى غرفة الضيوف.[٢]


إضافة النثريات وقطع الزينة

يمكن إضافة بعض لمسات الزينة إلى غرفة الضيوف وذلك كما يلي:[٢]

  • علقي البراويز ذات الأشكال والعبارات الجميلة في الغرفة، واحرصي أن تكون هذه البراويز بمستوى العين وعدم وضعها في أماكن عالية بحيث يصعب النظر إليها.
  • ضعي التحف والنثريات والقطع التذكارية ذات الأشكال المميزة في الغرفة، ولكن احرصي على عدم المبالغة في ذلك.
  • ضعي مرآة كبيرة أو صغيرة عند مدخل باب غرفة الضيوف، كما يفضل وضع تعليقة ملابس أنيقة ليتمكن الضيف من تعليق معطفه أو حقيته عليها.
  • أضيفي النباتات والورود داخل غرفة الضيوف لإعطاء الجلسة المزيد من الرائحة.
  • اختاري السجادة المناسبة لمساحة وألوان غرفة الضيوف، إذ يعد السجاد من القطع المميزة التي يمكن إضافتها للغرفة ومنحها مظهرًا جميلًا.


إضافة الرفوف المعلقة والخزانات

تضيف هذه التفاصيل جمال لغرفة الضيوف وتجعلها أكثر تنظيمًا، مثل:[٣]

  • أضيفي الرفوف المعلقة وضعي الكتب وبعض القطع التذكارية صغيرة الحجم عليها.
  • خصصي خزانة للأحذية وضعيها عند باب الغرفة للتخلص من الفوضى الناتجة عن تراكم الأحذية داخل الغرفة أو عند الباب، كما يمكن استغلال خزانة الأحذية ووضع عليها بعض الزينة وقطع الأثاث الجميلة.


الاهتمام برائحة الغرفة

يجب الحرص على تعطير غرفة الضيوف باستمرار والمحافظة على رائحتها جميلة ومنعشة، وهناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها تعطير الغرفة على النحو الآتي:[٤]

  • أضيفي الشمع المعطر بالروائح الجميلة، حيث تعتبر الشموع طريقة سهلة لتعطير الغرفة فما عليكِ سوى إشعال الشمعة وتركها طوال فترة الزيارة.
  • ركبي الجهاز الذي يعمل على إطلاق الروائح العطرية في الجو، حيث يتم وضع علبة المعطر المفضل داخل الجهاز والتحكم في إعدادات الجهاز لإطلاق العطر كل فترة معينة، وستلاحظين أن رائحة الغرفة ستبقى معطرة طوال الوقت.
  • استخدمي البخور، حيث يتميز البخور بروائحه الجميلة، ويتوفر بعدة أشكال؛ فقد يأتي على شكل أعواد يتم حرقها لإعطاء رائحة جميلة، أو على شكل قطع صغيرة توضع على الفحم في المبخرة ويتم حرقها.
  • استخدمي عبوات ناشرات القصب المغموسة بالزيوت العطرية، واقلبيها من فترة لأخرى لتقوية الرائحة داخل الغرفة.


نصائح للمحافظة على نظافة غرفة الضيوف

تعتبر غرفة الضيوف من أهم الغرف التي يجب الاهتمام بنظافتها لأنها تعطي فكرة للضيوف عن نظافة المنزل، وبالتالي فإنه للمحافظة على نظافة غرفة الضيوف عليك اتباع الأمور الآتية:[٥]

  • نظفي الأرائك جيدًا عن طريق إزالة الغبار والأوساخ عنها باستخدام مكنسة كهربائية، أو يمكن تنظيفها باستخدام قطعة قماش مبللة إذا كانت الأرائك مصنوعة من الجلد.
  • أزيلي فتات الأطعمة والأوساخ عن السجاد باستخدام المكنسة الكهربائية، وذلك لأن تراكمها يؤدي إلى انتشار الحشرات في الغرفة.
  • امسحي الأرضية بشكل دوري وتخلصي من الانسكابات مباشرةً عن طريق مسح الأرضية بالماء الدافئ والصابون.
  • امسحي قطع التحف، والرفوف، والخزانات، والطاولات، باستخدام محلول التنظيف وقطعة قماش نظيفة، وتجنبي تراكب الغبار على أثاث غرفة الجلوس.

المراجع

  1. "8 Practical Tips for Arranging Your Living Room Furniture", stylemeetscomfort.ca, 1-2-2021, Retrieved 30-6-2021. Edited.
  2. ^ أ ب Lauren Flanagan (17-9-2020), "10 Simple Decorating Rules for Arranging Furniture", www.thespruce.com, Retrieved 30-6-2021. Edited.
  3. Lauren Flanagan (27-9-2020), "Beautiful Living Rooms With Built-In Shelving", www.thespruce.com, Retrieved 30-6-2021. Edited.
  4. "Ultimate Guide to Home Fragrances", www.bhg.com, 22-3-2018, Retrieved 30-6-2021. Edited.
  5. "8 Steps to Speed Clean Your Living Room", smarterpestcontrol.com, Retrieved 30-6-2021. Edited.