تعد المظلات من أهم عناصر الحدائق التي يجب أن تتواجد فيها نظرًا لما توفره من حماية من أشعة شمس الصيف الحارة والضارة، بالإضافة إلى الأيام الربيعية والخريفية الممطرة، وتصمم مظلات الحدائق بأنواع وأشكال وخصائص مختلفة، بحسب آليات فتحها وتوجيهها، ونوع الأقمشة المستخدمة في صناعتها، وعدد وقوة أعمدتها وغيرها من التفاصيل، لذلك سندرج في هذا المقال أبرز أنواع مظلات الحدائق، ونذكر أهم النصائح المتعلقة بعملية اختيارها.[١][٢]


أنواع مظلات الحدائق

ندرج فيما يلي أبرز أنواع المظليات المستخدمة في الحدائق والأفنية: [١]

  • مظلة الطاولة: ويعد هذا النوع الأكثر شيوعًا بين مظلات الحدائق، إذ ترتكز هذه المظلة في فتحة طاولة الحديقة في وسطها، وتأتي بحجم كبير يتلاءم مع أحجام طاولات الحدائق، وتعد مفيدة عند تناول الوجبات في الخارج على طاولة الفناء تحديدًا وخاصةً في فصل الصيف الحار، كما تمتلك هذه المظلة قاعدةً تُمكنها من الارتكاز على الأرض دون الحاجة لدعمها ووضع أي ثقل عليها أو على الطاولة لتثبت.
  • المظلة المائلة: تمتلك هذه المظلة ميزةً تختلف عن مظلات الحدائق الأخرى، فهي مصممة بمفاصل إضافية بطريقة تساعد في إمالتها لأي اتجاه وليس باتجاه واحد فقط، وتسمح بدورانها حول مركز المظلة، تساهم مرونتها في التحرك بتظليل مساحات كبيرة وتوجيهها على الناحية التي تتعرض لأشعة الشمس القوية والمباشرة عند تحركها أكثر من غيرها، ويتم ضبط الميل بعد تحديد المنطقة تمامًا، كما تعد سهلة الاستخدام والتثبيت أيضًا، إذّ تمتلك قاعدة تُمكنها من الاستقرار على الأرض.
  • المظلة الجانبية: تمتلك هذه المظلة قاعدةً كبيرةً وضخمة لتتمكن من الارتكاز على جانب الطاولة، أو المسبح، أو البركة، أو طقم الجلوس الخارجي، يمتد من القاعدة ذراع ضخمة وطويلة تحمل مظلة كبيرة، كما تمتاز عن غيرها من المظلات بقدرة تحملها، ولكنها ثقيلة للغاية ويصعب حملها مثل مظلة الطاولة والمظلة المائلة.
  • المظلة المضيئة: بالإضافة إلى استخدام هذه المظلية التي تشبه المظلة المائلة إلى حد ما نظرًا لإمكانية توجيهها إلى عدة اتجاهات للحماية من أشعة الشمس، يمكن أيضًا استخدامها ليلًا عند الجلوس في الحديقة بحيث تمتلك أضوية توفر الضوء في الظلام.


نصائح عند اختيار مظلات الحدائق

وفيما النقاط التالية أهم النصائح التي يوصى بأخذها بعين الاعتبار عند اختيار مظلات الحدائق:[٣][٤]

  • اختر مظلةً بقماش قوي يتحمل الرياح، والغبار، والبقع، بالإضافة إلى التأكد من إمكانية تنظيفه بحيث يكون خفيف الوزن ويمكن طيه بسهولة.
  • انتقِ مظلة بقياس أكبر من مساحة الطاولة، أو منطقة الجلوس المراد تظليلها، ويمكن اختيارها بقياس يزيد عن 60.96 سم عن مساحة منطقة الجلوس.
  • ركز على قاعدة المظلة ويفضل اختيار القواعد التي تحتوي على عجلات لتسهل عملية تحريك المظلة من مكان إلى آخر في الحديقة، بدلًا من القواعد الثقيلة على الرغم من ميزاتها هي الأخرى والتي تتمثل بجاذبيتها وقدرتها على الارتكاز.
  • خُذ المقاسات قبل اختيار المظلة، بواسطة متر لتأكد من قياس المساحات المراد تظليلها بواسطة مظلة الحديقة، واحرص على أن تبعد المظليات عن أي حائط حتى لا تتلف.


المراجع

  1. ^ أ ب "7 Types of Patio Umbrella", bestekdirect, Retrieved 27/7/2022. Edited.
  2. "Looking for a patio umbrella? Here are the 6 best types", 21oak, Retrieved 27/7/2022. Edited.
  3. proper shade space, you,tables need even larger umbrellas. "Tips For Buying a Patio Umbrella", familyhandyman, Retrieved 27/7/2022. Edited.
  4. "Parasol Buying Guide: 7 Tips to find the right umbrella for you", parasols, Retrieved 27/7/2022. Edited.