تعد تقنية التنظيف بالبخار من التقنيات الفعالة في تنظيف كافة المنسوجات، والأثاث المنجد بالأقمشة، وفي التعقيم العام، إذّ لا تقتصر هذه التقنية على إزالة البقع والأوساخ، والتنظيف العام وإنما تطهر وتعقم الأسطح، وتزيل أكبر قدر من الغبار وبعض الحشرات الدقيقة والصغير جدًا المعشعشة في أنسجة الأقمشة والتي تسبب بالحساسية وتثير بعضًا من مسببات العديد من الأمراض، وتتم هذه التقنية من خلال أجهزة مصممة بشكل خاص تتمتع بكفاءة ومعايير عالية، عدا عن سهولة استخدمها ونقلها، وتتوافر بأحجام عدة لتناسب كافة المناطق والقطع المراد تنظيفها بواسطتها، وفي هذا المقال سنتناول أبرز المعلومات المتعلقة بعملية تنظيف الكنب بالبخار.[١][٢]


طريقة تنظيف الكنب بالبخار

ندرج فيما يلي خطوات هذه الطريقة وكيفية التسلسل بها لتنظيف الكنب بكفاءة:[٢][٣]

  • تنظيف الكنب بالمكنسة الكهربائية: بهدف إزالة أكبر قدر من الأوساخ المتفتفتة، أو أي غبار، أو شعر، والحشرات الدقيقة، لأن هذه العناصر قد تجعل الكنب يتسخ بشكل أكبر إذا تعرضت للبلل أثناء التنظيف بالبخار، بالإضافة إلى الوسائد إذا كان الكنب يمتلك وسائد، والاهتمام بالزوايا من خلال ملحقات وقطع المكنسة الكهربائية.
  • إزالة البقع: يجب تنظيف البقع الكبيرة والمستعصية كبقع الزيت بأي نوع منظف سواء أكان تجاريًا أو منزليًا كنشا الذرة وصودا الخبز، أو كالخل والكحول، ويتم رشه على البقع وتركه من 3-5 دقائق قبل مسح البقع وتجفيفها.
  • ترطيب قماش الكنب مسبقًا: وتعد هذه الخطوة ضروريةً لتفتيت أي عناصر وأوساخ موجودة في القماش لمساعدة جهاز التنظيف بالبخار سحب كافة الأوساخ، ويتم الأمر من خلال رش الماء على الكنب والوسائد مع إضافة منظف خاص للكنب.
  • تحضير جهاز التنظيف بالبخار: تحتاج هذه الآلات إلى إضافة ماء ومنظف خاص بها، ويجب اتباع طرق التشغيل والاستخدام المرفقة مع ورقة الإرشادات، ولكن يوصى بسحب خزان المياه بلطف وتعبئته بالمياه دون امتلائه لأنه قد يُبلل الكنب أكثر من اللازم، ويتم تحضير القطع الملحقة بالآلة كالفراشي مختلفة الأحجام والاستخدامات.
  • تنظيف الوسائد أولًا: وخاصةً إذا كان يحتوي الكنب عليها منفصلة عنه، ويتم الأمر من خلال وضع فوهة آلة تنظيف البخار بالقرب من سطح الوسادة والضغط على الزر الذي يطلق البخار على الأسطح لتبليل الأنسجة عند تلامسه مع القماش، وإلصاق فوهة الجهاز على المناطق الرطبة فورًا، ويتم تكرار الأمر لامتصاص الماء منها.
  • تنظيف مقاعد الكنب: ويتم الأمر بذات الطريقة التي تم تنظيف الوسائد فيها، ويتم تكرار هذه الخطوة حتى يتم تنظيف الكنب من كافة الأوساخ والبقع.
  • تجفيف الكنب: ويمكن تجفيفه بفتح النوافذ للسماح للهواء بالدوران في الداخل، بالإضافة إلى استخدام مجفف الشعر.


نصائح عند تنظيف الكنب بالبخار

ندرج فيما يلي أهم النصائح المتعلقة بعملية تنظيف الكنب بالبخار:[٢][٣]

  • تجنب تنظيف الكنب المصنوع من الجلد المدبوغ، المعالج بالشمع، والأنسجة التي يمكن أن تذوب أثناء تعرضها لدرجات حرارة مرتفعة كالبلاستيك وغيرها.
  • عدم مزج الكثير من منظف الكنب في جهاز البخار حتى لا يتم التركيز على تنظيف الصابون بدلًا من الأوساخ.
  • اختيار أجهزة التنظيف التي تمتلك ملحقات وقطعاً تساعد في تنظيف كافة زوايا وأجزاء الكنب.


المراجع

  1. cleaning removes stubborn tough,upholstery, fabric furniture and mattresses. "Steam cleaner for couch | 101 How to use Steam Cleaner for furniture", fortador-usa, Retrieved 21/11/2022. Edited.
  2. ^ أ ب ت "How to Clean Upholstery with a Steam Cleaner", wikihow, Retrieved 21/11/2022. Edited.
  3. ^ أ ب cleaning removes stubborn tough,upholstery, fabric furniture and mattresses. "Steam cleaner for couch | 101 How to use Steam Cleaner for furniture", fortador-usa, Retrieved 21/11/2022. Edited.