تهتم العديد من السيدات في زراعة النباتات المنزلية واستخدامها لتزيين المنزل، وتعليقها في الزوايا الفارغة، أو وضعها على الطاولات الجانبية، لتعطي مظهرًا جميلًا ومريحًا للعين، كما تساعد النباتات المنزلية على تنقية الأجواء من الغبار والأتربة، وتختلف النباتات المنزلية في شكلها ولونها والظروف المناسبة لنموها، حيث تختلف عن غيرها من النباتات في عوامل نموها، ما يتطلب العناية والاهتمام بها، وتهيئة البيئة الجيدة والظروف المناسبة لنموها، إذ يحتاج هذا النوع من النباتات إلى كميات محددة من الماء والضوء، وهو الأمر الذي تخطئ فيه معظم السيدات ما يتسبب في موت النباتات إما بسبب الري الزائد، أو بسبب نقص المياه، لذا؛ فإن هذا المقال سيوضح كيفية سقاية النباتات المنزلية، ونصائح للعناية بها.


كيفية ري النباتات المنزلية

يمكنكِ ري النباتات المنزلية من خلال اتباع الخطوات الآتية:[١]

  • تأكدي من جفاف التربة قبل ريها بالماء، وذلك بوضع الأصبع أسفل التربة لعدة سنتمترات للتأكد من جفافها، ثم ضعي صحنًا أسفل أصيص النبات المنزلي.
  • صبي كمية من الماء المفلتر الخالي من الكلور في الصحن، واحرصي على أن تكون درجة حرارة الماء نحو 20 درجة مئوية، واتركيه لمدة عشر دقائق، ثم افحصي التربة بإصبعك للتأكد من رطوبتها، صبي الماء مرة أخرى إذا شعرتِ أن التربة ما زالت جافة، حتى تمتص جذور النبات حاجتها من الماء، بهدف المحافظة على رطوبة الجذور والساق.
  • اختاري إناءً مناسبًا للري بفوهة طويلة لري سطح التربة، وتجنبي رش الماء على الأوراق، فذلك يتسبب في ظهور الفطريات عليها.
  • اصنعي ثقوبًا داخل التربة، باستخدام عود خشبي طويل، للسماح بتهوية التربة ووصول الهواء إلى الجذور، إلى جانب تصريف الماء داخل الأصيص بشكلٍ جيد.
  • يمكنكِ معرفة كمية الماء الذي يحتاجه النبات المنزلي، وموعد الري من خلال سماكة أوراقه، حيث تحتاج النباتات التي تمتلك أوراقًا سميكة كالصبار إلى كميات قليلة من الماء، بينما تحتاج النباتات رفيعة الأوراق إلى كميات أكبر، واحرصي على استخدام أصيص زراعي جيد التصريف، للتخلص من الماء الزائد والأملاح عند ري النباتات من الأعلى.
  •  اختاري المكان المناسب لوضع النبات بالقرب من مصدر الضوء الطبيعي، وتجنب تعريضها بشكلٍ مباشر لأشعة الشمس، حيث تحتاج النباتات ذات الأزهار إلى 12-16 ساعة من الضوء، بينما تحتاج النباتات الورقية إلى نحو 14-16 ساعة.[٢]


نصائح عند العناية بالنباتات المنزلية

هناك عدد من النصائح للعناية بالنباتات المنزلية، من هذه النصائح ما يلي:[٣]

  • يمكنكِ الاستفادة من أوعية الري الذاتية لتلبية احتياجات النباتات المنزلية من الماء بطريقة معتدلة، دون الإفراط أو الشح في ريها بالماء، حيث يتطلب الأمر ملء الوعاء الذاتي بالماء قبل أن تنتهي كمية الماء الموجودة به، ويمكنكِ الحصول على هذه الأوعية بأشكال مختلفة وجميلة من محلات الزراعة.
  • غطي سطح التربة باستخدام الحصى الناعم، حيث يساعد على حفظ رطوبة التربة، وخفض عملية تبخر الماء، ويمكنكِ الحصول على الحصى من متاجر مستلزمات الحدائق، أو المشاتل.
  • يمكنكِ فحص رطوبة التربة باستخدام عود أسنان خشبي، وذلك بغرزه في التربة على عمق 2 سم من الأعلى، وفي حال التصاق التربة على العود فهذا يعني أن رطوبة التربة جيدة.
  • اسقي النباتات المنزلية بكثرة في فصلي الربيع والصيف والأجواء الدافئة بشكلٍ عام، بينما تحتاج لفترات ري متباعدة في فصلي الخريف والشتاء، ويعد أفضل وقت لري النباتات المنزلية في الصباح الباكر لمنح النباتات وقتًا كافيًا لامتصاص الماء قبل جفافه بفعل الحرارة.[١]

المراجع

  1. ^ أ ب Melissa Breyer (9-9-2020), "How to Water Houseplants Correctly", treehugger, Retrieved 13-7-2021. Edited.
  2. Melinda Meservy (10-5-2021), "How to Care for Indoor Plants", wikihow, Retrieved 13-7-2021. Edited.
  3. "How to Water Your Indoor Plants The Right Way", invincible house plant, Retrieved 13-7-2021. Edited.