ينبغي الحرص على ترتيب ونظافة الغرفة؛ لأن الغرفة الفوضوية تعطي شعورًا بالتوتر والقلق، كما أن عدم الاهتمام بنظافة الغرفة قد يسبب انتشار الأمراض، ومن ناحية أخرى فإن الحرص على نظافة وترتيب الغرفة يساعدك على الاسترخاء والراحة حتى أنك تتشجعين على إنجاز مهامك اليومية داخلها إذا كانت الغرفة مهيأة لذلك، ومن الضروري الحرص على تخصيص ساعة واحدة على الأقل شبه يومي لتنظيف غرفة النوم الخاصة بك، ووضع أولويات وخطوات لترتيب الغرفة وتنظيفها حتى تتمكني من ترتيبها بأسرع وقت ممكن، وهذا المقال سيعرض خطوات بسيطة وسهلة لتنظيف الغرفة.


كيفية المحافظة على نظافة الغرفة


التخلص من الفوضى

إن أول خطوة لتنظيف الغرفة هي التخلص من الفوضى ووضع كل شيء في مكانه الصحيح، وذلك كما يلي:[١]

  • قم بوضع الكتب المتراكمة على الأرض في المكان المخصص لها على رف الكتب، وقم بتجميع الأقلام والأدوات المكتبية المتراكمة ووضعها في مقلمة أو داخل علبة مناسبة لها.
  • قم بوضع الأدوات المتشابهة في مكان واحد فمثلًا؛ أدوات التجميل في صندوق، والأوراق المهمة في صندوق آخر، والألعاب في صندوق ووضعها في مكان يسهل الوصول إليها.
  • احرص على وضع الأحذية في المكان المخصص لها وعدم تركها على الأرض.


التخلص من القمامة

احرصي على تجميع القمامة الموجودة بالغرفة بما في ذلك الأوراق والملابس البالية ووضعها داخل كيس والتخلص منها، ومن الضروري وضع سلة مهملات داخل الغرفة لتجميع القمامة داخلها وعدم تركها تتراكم على أرضية الغرفة أو الأسطح الأخرى.[٢]


تجميع الملابس المتسخة

احرصي على عدم وضع الملابس المتسخة على أرضية الغرفة أو في الخزانة بعد ارتدائها لأن تراكم الملابس المتسخة على الأرض أو في الخزانة يؤدي إلى وجود رائحة كريهة داخل الغرفة، ومن الجدير بالذكر أنه يجب الحرص على وضع سلة للملابس المتسخة داخل الغرفة بدلاً من تركها تتراكم على الأرض.[٢]


ترتيب السرير

احرصي على ترتيب السرير بشكل يومي فهو ينعكس بشكل كبير على ترتيب ونظافة الغرفة ولا يأخذ سوى دقيقتين أو أقل لترتيبه، وفي حال ملاحظة أن الوسائد أو الملاءات متسخة قم بغسلها وتجفيفها وتجنب تركها متسخة لفترة طويلة لأن هذا يؤدي إلى انتشار الأمراض، وبالتالي فإنه يجب الحرص على استخدام وسائد وملاءات قابلة للغسيل حتى تتمكن من غسلها بسهولة عند اتساخها.[٣]


تنظيف أسطح الغرفة

يجب الحرص على إزالة الغبار والأوساخ المتراكمة في الغرفة وذلك كما يلي:[٢][١]

  • أحضري قطعة قماش نظيفة وبلليها باستخدام بخاخ الغبار، أو منظف الزجاج، أو بدلاً من ذلك يمكن استخدام المناديل المبللة.
  • امسحي الطاولات، والخزانة، والكراسي، واحرص على مسح السرير جيداً.
  • امسحي الأرفف داخل الخزانة والأرضية جيدًا لأن هذه المنطقة معرضة لتراكم الغبار والأوساخ بشكل كبير.
  • احرص على مسح أدراج الخزانة.
  • امسحي النوافذ والمرايا وفي حال وجود بعض البقع عليها قم بفركها جيداً حتى تزول البقعة.
  • احرصي على مسح مفاتيح الإضاءة، ومقابض الأبواب، باستخدام رذاذ مطهر لأن هذه المناطق معرضة لتراكم البكتيريا بشكل كبير.
  • امسحي المناطق التي قمت بتنظيفها باستخدام قطعة قماش نظيفة وجافة.


تنظيف السرير بالمكنسة الكهربائية

يجب الحرص على تنظيف السرير باستخدام مكنسة كهربائية وذلك لإزالة الأوساخ، وفتات الأطعمة، وشعر الحيوانات الأليفة، والغبار المتراكم مع مرور الوقت وذلك عن طريق إزالة الملاءات وأغطية السرير ثم تمرير المكنسة الكهربائية برفق فوق السرير وفي الزوايا التي يصعب الوصول إليها، كما يمكنك تنظيف أي بقعة على السرير باستخدام المنظفات الآمنة كسائل غسيل الأطباق، أو منظفات الأقمشة.[٤]


إزالة الروائح الكريهة عن السرير

يمكن إزالة الروائح الكريهة عن السرير باستخدام صودا الخبز أو ما يعرف ببيكربونات الصوديوم، وذلك باتباع الخطوات الآتية:[٤]

  • رشي طبقة من صودا الخبز على السطح الذي له رائحة كريهة واتركيه لفترة طويلة تصل إلى ساعتين على الأقل، حيث يمتص صودا الخبز السوائل التي تسبب الرائحة الكريهة ويجعل الفراش له رائحة منعشة.
  • نظفي صودا الخبز وأزيليه عن السرير عن طريق تنظيفه باستخدام مكنسة كهربائية.


تهوية أغطية السرير والوسائد

يجب الحرص على تهوية أغطية السرير والوسائد بشكل دوري وذلك عن طريق تعريضها للهواء النقي والأشعة الشمسة لأن هذا يساعد على التخلص من البكتيريا المتراكمة على السرير أو أي حشرات تعيش في الأنسجة كالعث.[٤]


نصائح للحفاظ على رائحة الغرفة جميلة

وهذه النصائح هي:[٥]

  • التزمي بفتح نوافذ الغرفة يوميًا لتهوية الغرفة والسماح بدخول أشعة الشمس.
  • خصصي خزانة لوضع الأحذية داخلها، وضعيها في أبعد زاوية في الغرفة.
  • ضعي مصدرًا للروائح الزكية مثل؛ أجهزة التعطير التي توضع على الحائط، أو زجاجات التعطير التي تحتوي على زيوت عطرية، أو رشي أي رائحة تفضلينها يوميًا في غرفتك للمحافظة على رائحتها جميلة.
  • إذا كان الحمام في نفس غرفتك حافظي على نظافته يوميًا، لأن الروائح غير المحببة قد تتسرب إلى الغرفة.

المراجع

  1. ^ أ ب Ashley Moon, (3-3-2021), "How to Clean Your Room", www.wikihow.com, Retrieved 19-5-2021. Edited.
  2. ^ أ ب ت Hannah Bruneman and Jessica Bennett (17-9-2020), "Give Your Bedroom the Deep-Clean It Needs with This Quick Room Cleaning Checklist", www.bhg.com, Retrieved 19-5-2021. Edited.
  3. "11 Daily Habits to Keep a House Clean and Tidy", www.cleanandscentsible.com, Retrieved 19-5-2021. Edited.
  4. ^ أ ب ت DABNEY FRAKE (9-9-2014), "How To Clean Your Mattress", www.apartmenttherapy.com, Retrieved 19-5-2021. Edited.
  5. Michelle Ullman (17-9-2020), "Natural Ways to Make Your Bedroom Smell Good", www.thespruce.com, Retrieved 31-5-2021. Edited.