بدأت الكثير من السيدات استخدام عجينة السيراميك لعمل مشاريع خاصة بهم، حيث تستخدم عجينة السيراميك في العديد من الأعمال اليدوية والفنية المتنوعة، كصناعة إكسسوارات المطبخ، والحلي، والوسائل التعليمية والمجسمات، فهي عجينة سهلة التشكيل لكونها ناعمة وسلسة، حيث تشبه الصلصال الحراري، لكنها غير مكلفة، كما يمكن تحضيرها بمواد بسيطة ومتوفرة في المنزل، وتتساءل معظم السيدات عن كيفية جعل عجينة السيراميك ناعمة ولامعة بعد تشكيلها وتجفيفها للحصول على شكل جميل، لذا؛ فإن هذا المقال سيوضح كيفية تلميع عجينة السيراميك، إلى جانب بعض النصائح عند تلمعيها.


خطوات تلميع عجينة السيراميك

يمكن تلميع عجينة السيراميك للحصول على عجينة لامعة وناعمة من خلال اتباع الخطوات الآتية:[١][٢]

  • ضعي كمية من الماء في وعاء، وبللي ورق الصنفرة بالماء، حيث يساعد ترطيب ورق الصنفرة على المحافظة على قطعة السيراميك دون تعريضها للكسر أو خدش السطح.
  • افركي ورق الصنفرة بلطف على عجينة السيراميك، للحصول على سطحٍ أملسٍ وناعم، كرري الخطوات وتأكدي من رطوبة ورق الصنفرة أثناء العمل به.
  • ضعي منشفة ورقية على منطقة العمل، واحتفظي بمناشف ورقية بجانبك، لتنظيف فوضى الصنفرة فورًا.
  • ضعي مجسم عجينة السيراميك في الماء من وقتٍ لآخر؛ للتأكد من عدم وجود أي غبار على سطحه، وتنظيفه مباشرة، ثم كرري صنفرة سطحه بالكامل.
  • اغسلي قطعة السيراميك بالماء لإزالة الغبار أو الأوساخ المستقرة على السطح، وللتأكد من صنفرتها بالكامل.
  • استخدمي طلاء الأكريليك بأساس مائي أو البولي يوريثين لتلميع قطعة السيراميك بعد الصنفرة، حيث يعمل الطلاء على إخفاء العيوب الصنفرة، وتعديل تغير الألوان، وذلك من خلال غمس قطع السيراميك في الطلاء، أو دهنها باستخدام فرشاة ناعمة.
  • افركي قطع السيراميك المخبوزة لتلميع الطلاء باستخدام حجرٍ أملس أو باستخدام الجزء الخلفي لملعقة معدنية بحركة دائرية، بينما افركي قطع السيراميك غير المخبوزة باستخدام قطعة من القماش قبل أن يجف الطلاء بالكامل.
  • يمكنكِ استبدال الطلاء الشفاف الشمعي لتلميع عجينة السيراميك، حيث يعطي النتيجة النهائية ذاتها، وذلك بتلميع كافة أجزاء قطعة السيراميك بكمية متساوية من الشمع، والحرص على وضع طبقتين أو أكثر وترك الطبقات تجف قبل وضع الطبقة الأخرى، ثم ترك القطعة لتجف مدة ليلة كاملة.[٣]


نصائح عند تلميع عجينة السيراميك

توجد عدة نصائح عند تلميع عجينة السيراميك، منها ما يلي:[٤]

  • استخدمي جل تعقيم اليدين لإزالة آثار عجينة السيراميك عن يديكِ، ومن ثم استخدمي المناشف الورقية لتجفيفها، واغسليها كالمعتاد بالماء والصابون إذ لن يزيل الماء والصابون آثار عجين السيراميك عن يديكِ.
  • استخدمي نشا الذرة لإخراج عجينة السيراميك من القوالب، لتجنب ظهور بصمات اليدين على عجينة السيراميك، كما يساعد نشا الذرة على المحافظة على لون عجين السيراميك المخبوز في الفرن ومنع احتراقها وذلك برش القليل منه داخل قالب الخبز.
  • استخدمي طلاء الأظافر الشفاف في تلميع عجينة السيراميك، حيث تعمل المادة المذيبة الموجودة في طلاء الأظافر على تنعيم سطح عجينة السيراميك وتنعيمها.

المراجع

  1. jsthreads (8-10-2018), "How to sand your polymer clay", jessicaschloss, Retrieved 8-8-2021. Edited.
  2. Katherine Barrington, "How to Polish Clay", e how, Retrieved 8-8-2021. Edited.
  3. organgrinder, "Polishing Polymer Clay", instructables, Retrieved 8-8-2021. Edited.
  4. "10 Simple Polymer Clay Tips (that you surely knew – but maybe not?)", the blue bottle tree, Retrieved 8-8-2021. Edited.