تعتبر المانجو من الفاكهة الاستوائية المحببة عند الأطفال والكبار في كافة العالم، لكونها من الفاكهة لذيذة المذاق والقوام، حيث يستخدم لب المانجو في صناعة العديد من أنواع الحلويات، والعصائر الطبيعية، والمثلجات، إلى جانب الاستفادة من نبتة المانجو كنبات زينة منزلي، من خلال زراعة بذور المانجو في المنزل بسهولة، حيث يحتاج المانجو إلى أجواء حارة ورطبة لنموه كفاكهة، بينما يتم زراعته كنبات منزلي في الأجواء المعتدلة أو الدافئة، والحصول على نبات بأوراق جميلة، لذا؛ فإن هذا المقال سيوضح كيفية زراعة بذور المانجو في المنزل بسهولة، وبعض النصائح للاعتناء به.


خطوات زراعة بذور المانجو في المنزل

يمكنكِ زراعة بذور المانجو في المنزل من خلال اتباع الخطوات الآتية:[١]

  • قشري المانجو باستخدام السكين، وتخلصي من القشور، وضعي اللب جانبًا لأكله أو استخدامه، ثم نظفي قشرة البذرة جيدًا، من خلال غسلها بالماء، وفركها بفرشاة ناعمة؛ لإزالة أكبر قدرٍ ممكن من اللب المحاط بها.
  • جففي القشرة باستخدام منشفة ورقية، واتركيها في مكان نظيف لمدة يوم أو يومين حتى تجف تمامًا، وتجنبي تركها أكثر من ذلك.
  • اقطعي حواف القشرة باستخدام مقص قوي، وتجنبي استخدام سكين أو مقص الورق؛ لتمنع تحطيم البذرة، ثم اخرجي البذرة، تجدر الإشارة إلى أن بذرة المانجو كبيرة وتشبه الفاصوليا، كما يفضل فحص البذرة للتأكد من أنها صالحة للزراعة.
  • رطبي قطعة صغيرة من القماش أو منشفة ورقية بالماء الدافئ، ثم لفي بذرة المانجو بها، وضعيها في كيس بلاستيكي، ثم احتفظي بالكيس داخل خزانة مظلمة في المطبخ، أو في مكان دافئ، مما يساعد في تسريع إنبات البذرة، وافحصي البذرة كل 3 أيام للتأكد من علامات إنبات، واحرصي على ترطيب قطعة القماش عند جفافها.
  • تنمو جذور المانجو من البراعم الحمراء خلال مدة 5 أسابيع على الأقل، ويمكن التأكد من كونها صالحة للزراعة من ملاحظة لونها المائل اللي الذبول، حيث يتحول إلى اللون الأخضر عند تعرضه للشمس.
  • ازرعي بذرة المانجو بشكلٍ مسطح في أصيص الزراعة، من خلال ملء الأصيص بالتربة المناسبة للزراعة، وترك مسافة 5 سم تقريبًا من الأعلى، ثم وضع البذرة وتغطيتها بالتربة، وريها.
  • تنمو بذور المانجو في أصيص الزراعة بعد 7 أسابيع تقريبًا، حيث يفضل التأكد من التصريف الجيد للأصيص الزراعي، ووضعه في مكان مشمس ودافئ، إلى جانب ترطيب التربة.


نصائح عند زراعة بذور المانجو في المنزل

توجد عدة نصائح عند زراعة بذور المانجو في المنزل، منها ما يلي:[٢]

  • ارتدي القفازات أثناء تقشير المانجو، وإزالة اللب وتنظيف القشرة، إذ يمكن أن تتسبب عصارة المانجو بتهيج الجلد عند البعض.
  • يمكنكِ شراء بذور المانجو من المشاتل الزراعية، لكن يفضل التأكد من جودة البذرة، وإذ يمكن أن تفسد بسبب نقلها من دولة إلى أخرى.
  • يفضل ري نبات المانجو كل يوم أو يومين، بعد فحص التربة والتأكد من حاجتها للماء، ويمكن نقل شتلة المانجو وزراعتها خارج المنزل بعد عام أو عامين من زراعتها داخل الأصيص.
  • ضعي الأسمدة السائلة الغنية بالبوتاسيوم للتربة في فصل الصيف كأسمدة الأعشاب البحرية، وأسقيها بانتظام.[٣]

المراجع

  1. MELISSA J. WILL (9-2-2020), "How to Grow Mango from Seed (Easy Method)", empress of dirt, Retrieved 17-8-2021. Edited.
  2. Andrew Carberry, MPH (13-3-2021), "How to Plant a Mango Seed", wiki how, Retrieved 17-8-2021. Edited.
  3. HOLLY REANEY , "How to grow mangoes from seed", homes and gardens, Retrieved 17-8-2021. Edited.