مع قدوم فصل الصيف تميل معظم الحشرات إلى الانتشار في المنزل خاصة الصراصير، إذ تعد الصراصير من الحشرات المزعجة جداً عند انتشارها في البيت لما قد تسببه من أمراض وتأثير على أثاث المنزل، وعادةً ما تميل الصراصير إلى الاختباء والتكاثر في المطبخ بسبب بيئته المناسبة لهم من حيث توافر الماء والغذاء، وهناك العديد من الطرق المنزلية التي تساعد في القضاء على الصراصير في المطبخ فلا داعي للقلق؛ إذ سيعرض هذا المقال طرق منزلية للقضاء على صراصير المطبخ، وكيفية منع دخولها والوقاية منها.


أفضل الطرق للقضاء على صراصير المطبخ


استخدام الماء الساخن والخل

يمكنكِ استخدام الماء الساخن والخل من أجل التخلص من الصراصير في المطبخ وذلك باتباع الخطوات الآتية:[١]

  • اغلي الماء على النار حتى يسخن.
  • اخلطي كوب واحد من الخل مع كوب الماء الساخن.
  • خذي كمية من المحلول واتركيه حتى يفتر قليلًا، ثم امسحي الألواح وأسطح الطهي بهذا المحلول.
  • اسكبي هذا المحلول وهو ساخن في مصارف المطبخ ليلًا، فهذا سيعمل على تطهير الأنابيب والمصارف وسيمنع الصراصير من الصعود إلى المطبخ.



ارتدي القفازات الواقية من الحرارة عند التعامل مع المحلول وهو ساخن، تفاديًا للحروق.




استخدام الماء الساخن والليمون وصودا الخبز

يمكنكِ استخدام الليمون وصودا الخبز للقضاء على صراصير المطبخ وذلك باتباع الخطوات الآتية:[١]

  • اعصري ليمونة كاملة.
  • اخلطي عصير الليمون مع ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز في لتر واحد من الماء الساخن.
  • ضعي هذا الخليط في المصارف أو المنطقة الموجودة أسفل حوض المجلى.

ملاحظة: تعتبر هذه الطريقة سهلة للتخلص من العديد من الحشرات في المطبخ أيضًا.


استخدام الزيوت الأساسية

يمكن استخدام الزيوت الأساسية للقضاء على صراصير المطبخ مثل؛ زيت النعناع، أو زيت اللافندر، أو زيت شجرة الشاي، أو زيت الليمون وغيرها من الزيوت المتوفرة، وذلك باتباع الخطوات الآتية:[١]

  • ضعي الزيوت الأساسية في زجاجة رذاذ ماء.
  • رشي الزيوت حول المطبخ والخزائن.


استخدام الخيار

يمكن استخدام الخيار للقضاء على صراصير المطبخ وذلك باتباع الخطوات الآتية:[١]

  • قطعي الخيار إلى شرائح.
  • ضعي الخيار في الأماكن التي توجد فيها الصراصير في المطبخ.
  • جددي الخيار يوميًا، أو بعد ذبوله.


استخدام أوراق شجرة النيم

يمكن استخدام أوراق شجرة النيم لإبعاد الصراصير عن المطبخ وذلك باتباع الخطوات الآتية:[١]

  • ضعي بضع من أوراق النيم في الأماكن التي يوجد فيها الصراصير في المطبخ.
  • يمكنكِ أيضاً رش بعض زيت النيم الممزوج بالماء الساخن لمنع الصراصير من التكاثر في المطبخ.



كرري هذه الطريقة لثلاثة أيام متواصلة لملاحظة النتيجة المطلوبة.




استخدام القرفة

يمكن استخدام القرفة للقضاء على صراصير المطبخ وذلك باتباع الخطوات الآتية:[١]

  • رشي مسحوق القرفة المطحون حول المطبخ وفي الأماكن التي توجد بها الصراصير.
  • يمكنكِ استخدام عيدان القرفة كما هي ووضعها بدلًا من القرفة المطحونة.


كيفية منع الصراصير من الدخول إلى المطبخ

هناك عدة نصائح للوقاية من دخول الصراصير إلى المطبخ، منها:[٢]


الحفاظ على جميع مصادر الطعام مغلقة

حيث أنه كلما كان المطبخ متسخ كلما كان بيئة مناسبة حتى تتغذى الصراصير فيه وتتكاثر، لذا يجب التخلُّص من أي بقايا طعام أو انسكابات من الطعام على أسطح المطبخ بعد الطهي، ووضع الأطعمة في أوعية محكمة الإغلاق، أيضاً يجب التخلص من بقع الطعام ورائحة الطعام وإلا فقد تنجذب الصراصير إلى المطبخ بسهولة.


تنظيف خزائن المطبخ باستمرار

تُستخدم خزائن المطبخ لحفظ أدوات المطبخ أو لتخزين المواد الغذائية غير القابلة للتلف أو التوابل، وفي معظم الأوقات أثناء الطهي تقومي بإخراج الشيء الذي تحتاجي استخدامه ثم تنظفيه وتحتفظي فيه داخل الخزانة، ولكن لاتنظفي الخزانة يومياً، ولكن إذا كنتِ ترغبين في منع الصراصير من الدخول إلى مطبخك فمن الضروري تنظيف خزائن المطبخ مرة على واحدة أسبوعياً على الأقل، لأن الصرصور قد يكون مختبئ في إحدى خزائن المطبخ وقد لا تكوني على علم بذلك، لذلك من الضروري إخراج جميع الأشياء من كل خزانة في المطبخ وتنظيفها بشكل دوري، وبالتالي ستتمكنين من التخلص من مخبأ الصراصير ومنع دخولها المطبخ.


تجنب ترك الأواني غير مغسولة في المجلى

عليكِ غسل وتنظيف الأواني مباشرة بعد الطهي وعدم تركها في حوض المجلى إلى اليوم التالي، لأن ترك الأواني في المجلى إلى اليوم التالي فإن هذا يعمل على جذب الآفات مثل الصراصير إلى المطبخ، لذلك من المهم أن تقومي بتنظيف جميع أدوات المطبخ والأواني المستخدمة على الفور أو الاحتفاظ بها في مكان آخر بدلاً من حوض المجلى كالجلاية مثلًا.


تنظيف المطبخ كاملًا بشكل دوري

يعتبر أي مطبخ متسخ مكان مثالي لتكاثر الصراصير فيه، لذا فإن أحد أفضل الحلول لمنع دخول الصراصير إلى المطبخ هو أن تتخلصي من جميع الأشياء غير الضرورية في المطبخ مثل: الجرائد القديمة، والصناديق الكرتونية غير المستخدمة، والأكياس البلاستيكية، والأواني الفخارية القديمة، سوف يساعدك هذا أيضاً على سهولة تنظيف مطبخك بشكل يومي، لأن الصراصير تطلق فرمون التجميع في فضلاتها كإشارة للصراصير الأخرى حتى يتجمعوا في تلك الأماكن والتكاثر فيها.


استخدام طارد طبيعي للصراصير

المطبخ مكان مهم وحساس جداً ولا يمكن استخدام مبيدات الحشرات الموجودة تجارياً لمنع الصراصير من القدوم إلى المطبخ لأنها تحتوي على مواد كيميائية ضارة قد تسبب ضرراً لك ولأفراد أسرتك، لذلك من الأفضل استخدام طارد الصراصير الطبيعي للحفاظ على المنزل وخاصة المطبخ من التلوث بالصراصير، حيث يمكن استخدام عصير الليمون أو أوراق الغار، أو أي من الطرق المذكورة مسبقًا، لأن رائحة هذه المكونات الطبيعية تطرد الصراصير ويفضلون الابتعاد عن الأماكن التي تنتشر فيها هذه الروائح.


إغلاق جميع مناطق دخول الصراصير

أحد الطرق الفعّالة لمنع الصراصير من الدخول إلى المطبخ هو إغلاق جميع نقاط الدخول إلى المطبخ؛ لأن الصراصير يمكنها الزحف حتى في أصغر المساحات لذلك إذا كانت هناك شقوق وثقوب في أي جزء من المطبخ أو الأبواب والنوافذ يجب إغلاقها بشكل صحيح لمنع دخول الصراصير.


إصلاح تسرب المياه

تحب الصراصير الأماكن الرطبة لذلك يفضل دائماً الحفاظ على المطبخ جافاً قدر الإمكان، ويمكن أن تبقى الصراصير بدون طعام لعدة أشهر ولكن لا تستطيع البقاء بدون ماء لعدة أيام وهذا هو سبب وجودها في الغالب تحت حوض المجلى، لذا يجب إصلاح أي تسرب للمياه في المطبخ.


الحفاظ على برودة المطبخ

تفضل الصراصير دائماً الأماكن الأكثر دفئاً، فعند الطهي ترتفع درجة حرارة المطبخ تلقائياً مما يجعل الصراصير تتكاثر، لذلك يجب تهوية المطبخ جيداً بعد الطهي حتى تنخفض درجة حرارته وبالتالي سوف تمنع الصراصير من الدخول إلى المطبخ، كما يمكن استخدام مبرّد أو مكيف للحفاظ على درجة الحرارة الإجمالية في المنزل أن تكون باردة.

المراجع

  1. ^ أ ب ت ث ج ح "7 remedies that prevent cockroaches and bugs in kitchen", timesofindia.indiatimes, 6/8/2020, Retrieved 24/5/2021. Edited.
  2. "How to Prevent Cockroaches from Entering Your Kitchen", servicesutra, Retrieved 24/5/2021. Edited.