تعتبر صناعة الخشب من الصناعات المهمة في الوقت الحاضر، حيث يدخل الخشب في صناعة الأثاث المنزلي وغرف النوم، والأثاث المكتبي، والأبواب والمطابخ، والأثاث الفندقي وغيرها الكثير، وتختلف الأخشاب بمقوماتها وأنواعها ومرونتها ومتانتها، ومدى مقاومتها للعوامل والظروف الطبيعية التي قد تتسبب في ظهور مشاكل الرطوبة والتعفن، فهناك أنواع من الخشب الطبيعي لها خصائص لمقاومة هذه المشاكل، بينما يوجد الكثير من أنواع الخشب تحتاج للمعالجة حتى تتمتع بهذه الخصائص، ويطلق عليها مصطلح الخشب المعالج، لذا؛ فإن هذا المقال سيوضح تعريف الخشب المعالج، وأنواعه واستخداماته، إلى جانب بعض النصائح في كيفية المحافظة عليه.


تعريف الخشب المعالج

يمكن تعريف الخشب المعالج على أنه الخشب الذي تم نقعه بمواد كيميائية حافظة بهدف إطالة عمره، وحمايته من الحشرات كالنمل الأبيض، والفطريات، والرطوبة والعفن، وذلك من خلال وضع الخشب في خزان لإزالة الهواء عن طريق ضغطته ثم إضافة المادة الحافظة إليه، إلا أن الخشب المعالج قابل للتأثر بعوامل التجوية والتآكل، كما يمتد عمر الخشب المعالج إلى 20 عامًا وأكثر.[١][٢]


أنواع الخشب المعالج

تختلف أنواع الخشب المعالج وفقًا لمدى احتفاظها بالمادة الحافظة بعد عملية معالجة الخشب، ومن هذه الأنواع ما يلي:[٣][٤]

  • الخشب الرقائقي: يعتبر الخشب الرقائقي من أنواع الأخشاب المقاومة للحرائق، حيث تساهم المادة الحافظة له بحماية الخشب بشكل كامل من الاحتراق، وحماته في الظروف الجوية الحارة والبيئات الرطبة أيضًا، لذلك يعد مثاليًا للاستخدام داخل وخارج المنزل.
  • الخشب الرقائقي الأزرق: يتميز هذا النوع من الخشب المعالج بأنه خشب رقائقي منشور مغطى بصبغة زرقاء اللون، له نفس خصائص الخشب المقاوم للحرائق، ويستخدم في مجال صناعة السفن وفي الصناعات النووية.
  • الخشب الرقائقي الدقيق: يتميز هذا النوع من الخشب بالحماية من النمل الأبيض، والتآكل، وحتى من العفن الفطري، حيث يتم إضافة المواد الحافظة لمعالجة مشاكل الرطوبة، ثم تجفيفه داخل الفرن، كما أنه من أنواع الأخشاب المعالجة غير القابلة للطي.
  • الخشب المعالج بالآزول النحاسي: تستخدم مادة آزول النحاس (MCA) لمعالجة الخشب بالضغط، حيث تعتبر مادة صديقة للبيئة، ويتم معالجة الخشب بها من خلال إضافة المادة الحافظة التي تعتمد على النحاس في تكوينها، ويتميز هذا النوع من الخشب المعالج بعمره الطويل، ومقاومته للتعفن أو النمل الأبيض، وغيره من الحشرات، كما يكتسب الخشب لونًا يميل إلى البني الفاتح، ويعد مثاليًا للاستخدام الخارجي.
  • الخشب المعالج بأكسيد النحاس الأحادي: يعتبر أكسيد النحاس الأحادي (ACQ) مادة آمنة على البيئة، حيث تتكون من النحاس المذاب والأمونيوم الرباعي، وتعمل هذه المواد على معالجة الخشب وحماية من العفن والحشرات والفطريات، ويفضل تجنب استخدامه في المطابخ أو الأماكن التي يصنع فيها الطعام.


استخدامات الخشب المعالج

هناك العديد من الاستخدامات للخشب المعالج، من هذه الاستخدامات ما يلي:[٥]

  • عمل الأسطح: يعتبر الخشب المعالج بالضغط مثاليًا للاستخدامات الخارجية، خاصة أسطح المباني والمنازل، إذ تعد أكثر تعرضًا للعوامل الطبيعية كالمطر والبرد والثلج في الشتاء، والحرارة في الصيف، لذلك فإن الخشب المعالج ضمن معايير ومواصفات محددة قادر على حماية الأسطح من التلف بسبب هذه العوامل، والمحافظة على الأسطح لمدة طويلة.
  • صناعة الأرجوحة: يستخدم الخشب المعالج في صناعة الأرجوحة الخارجية، حيث يعد مثاليًا للتحمل الظروف الجوية المختلفة، ويدوم لمدة طويلة.
  • تنسيق الحدائق: يعد الخشب المعالج جيدًا للاستخدام الخارجي خاصةً في تنسيق الحدائق، حيث يمكن استخدامه كرفوف لوضع أصص الزهور على ارتفاعات مختلفة، أو في صناعة أحواض زراعة الخضراوات، حيث يتميز بمقاومته للحشرات كالبق، ومقاومته لرطوبة التربة.
  • صناعة أحواض القوارب: يستخدم الخشب المعالج في صناعة أحواض القوارب، نظرًا لمقاومته للرطوبة، حيث تتعرض القوارب بشكل مستمر ومتواصل للماء لفترات طويلة، لذلك يتم استخدامه في صناعتها، نظرًا للمواد المضافة له التي تعمل على حماية الخشب من آثار التعرض الطويل للمياه.


نصائح للمحافظة على الخشب المعالج

توجد عدة نصائح للمحافظة على الخشب المعالج، من هذه النصائح ما يلي:[٦]

  • يتسبب امتصاص الخشب المعالج لكمية كبيرة من الماء، إلى ظهور بعض المشاكل كالتواء سطحه، أو تشققه، أو انتفاخه أو تقلصه، ويمكن حل هذه المشكلة من خلال عمل صيانة للخشب ووضع مانع للتسرب عليه، لتكوين طبقة عازلة للماء.
  • يظهر العفن الفطري على الخشب المعالج عند تعرضه للظروف الجوية والمناخية المتكررة، ويمكن الحد من ظهور العفن من خلال استخدام منظف يحتوي على مبيد للعفن، وتنظيف سطح الخشب به بشكلٍ منتظم، للمحافظة على الخشب نظيف ولامع.
  •  استخدام طلاء مضاد للماء على الخشب المعالج المعرض للماء ولأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة؛ لتجنب تغير لونه بسبب أشعة الشمس فوق البنفسجية، حيث يساعد وضع الطلاء على إبطاء عملية تغير لون الخشب المعالج.

المراجع

  1. "Your Guide To Pressure Treated Lumber", frlco, Retrieved 11-8-2021. Edited.
  2. John Riha (26-7-2019), "Treated Wood vs. Untreated", hgtv, Retrieved 11-8-2021. Edited.
  3. Curtis Lumber, Plywood (27-1-2020), "What Is Pressure Treated Wood?", clp-inc, Retrieved 11-8-2021. Edited.
  4. "Pressure Treated Lumber Grades, Types, and Uses Explained", plasticine house, Retrieved 11-8-2021. Edited.
  5. Jeffrey Lippincott, "4 Uses for Pressure Treated Wood", tankfab, Retrieved 11-8-2021. Edited.
  6. Jase DeBoer (12-10-2018), "Pressure-treated Lumber Maintenance 101", pro wood lumber, Retrieved 11-8-2021. Edited.