تتعدد أنواع الأثاث المنزلي المتوفرة في الأسواق، حيث تختلف في أنماطها، وأشكالها وألوانها وطريقة دمجها معًا؛ لتلبية جميع احتياجات ومتطلبات السوق، وعلى الرغم من اتسامها بالجمال والأناقة إلا أن هناك اختلافات يتطرق إليها الناس عند التفكير في شراء قطع الأثاث لمنازلهم، حيث يوجد أنواع مختلفة للأثاث المنزلي، ويكمن الاختلاف بينها في طبيعة مواد الخام المستخدمة في تصنيعها كنوع الخشب، والتصميم، والشكل الخارجي، والألوان، حيث تلعب جميعها دورًا مهمًا في إبراز المظهر العام للأثاث المنزل بما يتناسب مع كافة الأذواق، لذا؛ فإن هذا المقال سيوضح أنواع أثاث المنزل، ونصائح عند اختياره.


أنواع الأثاث المنزلي


الأثاث الكلاسيكي

يعتبر الأثاث الكلاسيكي أو التقليدي من أنواع الأثاث الفاخر الذي يتميز بعمره الطويل ومتانته، كما أنه لا يتقيد بتحديثات الموضة، بل يستخدم نفس النمط دائمًا، حيث يعتمد بالدرجة الأولى على قطع الأثاث الكبيرة، بصرف النظر عن حجم ومساحة المكان، ويتسم الأثاث الكلاسيكي بخصائص عديدة كاللون حيث يعتمد على درجات الألوان الغامقة بين النبي والبندق، والشوكولاتة، والفحم، وحتى اللون الأسود، كما أنه لا يحتاج للكثير من الصيانة نظرًا لمتانة، حيث يصنع الأثاث الكلاسيكي من الخشب القوي، لكنه يحتاج للتنظيف المستمر من الغبار والأوساخ، للمحافظة عليه لفترات زمنية طويلة، كما يفضل تلميعه بانتظام، والحرص على تجنب وضعه في أماكن قريبة من فتحات التهوية أو نظام التدفئة في المنزل، كما يميل الأثاث الكلاسيكي إلى استخدام الأقمشة المخملية، أو الجلد أو الحرير في صناعة الأثاث الفاخر، بينما تعتمد الأنواع المتوسطة التكلفة إلى استخدام قماش الكتان، أو الشانيل، أو القطن في صناعة الأثاث، إلى جانب الحرص على إبراز التفاصيل كالزخارف، وكثرة استخدام الوسائد.[١][٢]


الأثاث الحديث

يستخدم مصطلح الأثاث الحديث أو المعاصر على قطع الأثاث التي تم تصنيعها بعد القرن التاسع عشر ميلادي، حيث يتسم ببساطة تصميمه وأنه أثاث علمي، فهذا النوع من الأثاث يعتمد على مساحة المكان، وقدرته الاستيعابية على احتواء الأثاث بالدرجة الأولى، ويتميز الأثاث الحديث بأشكاله المتنوعة، وتصميماته وملمسه الجميل، فهو يعتمد على مواد متنوعة في تصنيعه كالأخشاب، والمعادن، والبلاستيك، والزجاج أيضًا، كما يتوفر الأثاث الحديث بمجموعة ألوان كثيرة كاللون الأبيض، والأخضر، أو الأزرق، أو الرمادي، ويعتمد عند تصنيعه على استخدام الأقمشة الجلد، والفينيل، أو البوليستر، لذلك يمكن تنظيفه بسهولة، وتجنب استخدام المنظفات التي تحتوي على المذيبات أو المبيضات، ويعد العمر الافتراضي القصير واحدًا من عيوب الأثاث الحديث مقارنة مع الأثاث الكلاسيكي.[١][٢]


نصائح عند اختيار أثاث المنزل

توجد الكثير من النصائح المهمة عند اختيار نوع أثاث المنزل، أو عند المزج بين أنواع الأثاث، ومن هذه النصائح ما يلي:[٣][٤]

  • يمنح إعادة طلاء أو تنجيد الأثاث الكلاسيكي القديم مظهر جديد دون الحاجة لاستبداله، مما يساعد على إبراز تفاصيل الأثاث ودمجها مع التفاصيل الأخرى في المكان، كتنجيد وطلاء مقعد كلاسيكي قديم بقماش حديث وطلاء عصري، ليتناسب مع أريكة حديثة.
  • تعمل الألوان على إضافة لمسات رائعة داخل المكان، مما يساعد على إظهار مساحته، لذا تعد الألوان من الأدوات البسيطة التي تستخدم لهذا الغرض، حيث يمكن خلق تباين بين قطع الأثاث والألوان من خلال دمج تفاصيلها معًا، كاستخدام الألوان والنقوش أو قطع الأثاث الصغيرة كالوسائد، والكراسي الصغيرة، إلى جانب قطع الأثاث الكلاسيكية، كاستخدام الطاولات الرخامية ووضعها بجانب أريكة كلاسيكية.
  • التركيز على طراز المكان بالاعتماد على مساحته، وتحديد النمط المناسب له، لجعله مكانًا رسميًا، أو غير رسمي، وذلك بتجنب استخدام قطع الأثاث الكلاسيكية الرسمية في غرفة المعيشة غير الرسمية، والحرص على الدمج بين القطع الناعمة والجميلة مع قطع الأثاث الكلاسيكية، بينما يغلب الطابع الفاخر على الغرف الرسمية، حيث يتم المزج بين القطع الجميلة والأنيقة على حدٍ سواء مع الأخشاب والأقمشة والمعادن الفاخرة.
  • تعتبر الإضاءة والمرايا من العناصر المهمة لإظهار التناغم والانسجام في المكان، وذلك بترتيبها بطريقة جميلة ومعتدلة، كما يمكن الاستفادة من القطع الفنية القديمة وإعادة استخدامها لتمنح المكان مظهرًا كلاسيكيًا حديثًا من خلال الدمج بين القطع الفنية وقطع الأثاث.
  • يمكن تعليق اللوحات الفنية الجميلة في غرف المعيشة المكونة من أثاث كلاسيكي، فهي تعد مناسبة للتصميمات الكلاسيكية الفخمة.
  • يعد الأثاث الكلاسيكي المعاصر مناسبًا للأماكن ذات الارتفاع المنخفض، حيث يمكن الدمج بين القطع الكلاسيكية الكبيرة، والقطع الحديثة وفقًا لمساحة المكان، مع ضرورة مراعاة طريقة ترتيب الأثاث لخلق مظهر جميل وعتيق ومتناغم.
  • تجنب تكديس قطع الأثاث الكلاسيكية في غرفة النوم مما يخلق بداخلها بسبب كبر حجمها، واستبدال ذلك بعدد من القطع المختلفة، إلى جانب استخدام إكسسوارات صغيرة لتأثيثها كتعليق لوحة كبيرة على الجدار الرئيسي للغرفة، أو وضع مزهرية جميلة على الطاولة الجانبية للسرير، أو استخدام وسائد بأشكال هندسية جميلة، إذ أن غرفة النوم يفضل أن تكون مريحة، ويمكن تأثيث غرفة الضيوف بشكل كامل بالأثاث الكلاسيكي الذي يعطي طابعًا رسميًا للمكان.

المراجع

  1. ^ أ ب Eliot Chapman (16-11-2017), "?Classic vs modern furniture: which one should you choose", mixture home, Retrieved 12-7-2021. Edited.
  2. ^ أ ب B/A Stores - Furniture US (20-5-2016), "Furniture Styles: The Most Popular Types", medium, Retrieved 12-7-2021. Edited.
  3. "TIPS FOR MIXING TRADITIONAL AND MODERN FURNITURE", urban rhythm, Retrieved 12-7-2021. Edited.
  4. englanderline, "8 Tips for choosing classic furniture", englanderline, Retrieved 12-7-2021. Edited.