تصنع الطناجر الفخارية من الطين، وتعد مفضلة لدى الكثير من السيدات، حيث يمكن استخدام هذه الطناجر على الموقد وداخل الفرن لإعداد أطباق طعام متنوعة، كما تعد من أدوات الطبخ التقليدية في دول الشرق الأوسط، وبعض دول آسيا وأوروبا وأمريكا اللاتينية،[١] وتتوفر الطناجر الفخارية بتصاميم مختلفة لطهو الطعام، وهناك مجموعة من الخطوات التي يفضل اتباعها عند استخدام الطناجر الفخارية في طهو الطعام للمرة الأولى، لذا؛ هذا المقال سيوضح كيفية طبخ الطعام بالطناجر الفخارية بسهولة، إلى جانب بعض النصائح للمحافظة عليها.


خطوات الطبخ في الطناجر الفخارية

هناك عدة خطوات يمكن اتباعها قبل طهو الطعام عند استخدام الطنجرة الفخارية للمرة الأولى، وعند استخدامها للطهي وهي كما يلي:[٢]


خطوات استخدام طنجرة الفخار للمرة الأولى

  • ضعي طنجرة الفخار داخل حوض أو وعاء كبير من الماء، واتركيها لعدّة ساعة أو لليلة كاملة.
  • اخرجي الطنجرة من الوعاء واتركيها لتجف تمامًا.
  • امسحي الطنجرة وحوافها بكمية جيدة من زيت الزيتون أو الزيت النباتي، ثم صبي كمية من الماء تعادل ثلاثة أرباع الطنجرة، وضعي الطنجرة في فرن بارد.
  • سخني الفرن على حرارة 175 درجة مئوية تقريبًا، واتركي الطنجرة بداخله لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات، ثم دعيه يبرد تمامًا.
  • اغسلي الطنجرة وخزنيها في مكان بارد وجاف، للمحافظة عليها من الكسر أو التشقق، وللتخلص من رائحة الطين قبل البدء في طهو الطعام.


خطوات الطهي بطنجرة الفخار

  • اغمري الطنجرة الفخارية في الماء قبل طهو الطعام مباشرة لمدة 15 دقيقة، حيث يساعد ذلك على ترطيب مسام الطنجرة، ومنع جفاف الطعام بداخلها أثناء طهوه، إلى جانب المحافظة على عصارة ونكهة الطعام.
  • حضري طعامك بالطريقة المناسبة في الطنجرة، ثم ضعيها داخل الفرن البارد قبل تسخينه، وذلك لتسخين الطنجرة بشكلٍ تدريجي، ومنع تكسرها أو تشقق الفخار، وتجنب وضع الطنجرة على أطراف الفرن، كما يوصى بأن تكون درجة حرارة الفرن بين 190-250 درجة مئوية وفقًا لدرجة الحرارة والمدة المناسبة للوصفة.
  • ضعي الطنجرة على سطح مقاوم للحرارة أو على منشفة بعد إخراجه من الفرن، إذ يمكن أن ينكسر الفخار أو يتشقق إذا تم وضعه على سطحٍ بارد وهو ساخن، واحرصي على ارتداء قفازات الفرن عند إخراجه.


نصائح عند طهو الطعام بالطناجر الفخارية

هناك عدة نصائح عند طهو الطعام في الطناجر الفخارية للمحافظة عليها، من هذه النصائح ما يلي:[٣]

  • يفضل طهو وصفات الطعام التي تحتوي على صلصات أو كمية جيدة من العُصارة بالطنجرة الفخارية؛ وذلك لمنعها من الاحتراق.
  • يمكنكِ الاحتفاظ ببقايا الطعام المطبوخ في الطناجر الفخارية في الثلاجة، وذلك بعد أن تبرد الطنجرة تمامًا.
  • سخني بقايا الطعام بالطنجرة الفخارية من خلال ترك الطنجرة لتصبح في درجة حرارة المطبخ قبل وضعها في الفرن، ثم ضعيها داخل فرن بارد، وشغلي الفرن واتركي الطنجرة تسخن بشكلٍ تدريجي، وذلك لمنع تشقق أو انكسار الفخار، ولا ينصح تسخينها بالمايكروويف.
  • ضيفي الماء أو المرق الساخن للطنجرة الفخارية أثناء طهو الطعام، وتجنبي إضافة الماء أو المرق البارد، وذلك لمنع تكسير الطين أو تشققه.[٢]
  • تجنبي وضع الطنجرة الفخارية على مباشرةً على الموقد، واستخدمي موزع للحرارة، لتوزيع الحرارة بشكلٍ متساوٍ للطنجرة.[٤]

المراجع

  1. Mary McMahon, "What Is a Clay Pot?", delighted cooking, Retrieved 9-12-2021. Edited.
  2. ^ أ ب place your earthen cookware,of 5 minutes or so. "How to Prepare Clay Pot before the First Use?", wokshop, Retrieved 9-12-2021. Edited.
  3. Darlene Schmidt (2-8-2019), "Tips for Cooking with a Clay Pot", the spruce eats, Retrieved 9-12-2021. Edited.
  4. Mary-Frances Heck, Paige Grandjean (21-2-2021), "How to Get Started with Clay Pot Cooking", food and wine, Retrieved 9-12-2021. Edited.