تعد طاولة الطعام من أهم جزئيات الأثاث في المنزل نظرًا لكثرة استخدامها يوميًا، وكونها تضم أفراد العائلة، أو الأصدقاء، أو الضيوف، لذلك تتطلب هذه الطاولة بعض الترتيبات البسيطة حتى تكون مريحة أثناء تناول الوجبات، وفي هذا المقال سنتناول أبرز الأساسيات المتعلقة بترتيب طاولات الطعام، وأهم ما يتعلق بها من نصائح.[١]


خطوات ترتيب طاولة الطعام

ندرج فيما يلي خطوات ترتيب طاولة المائدة:[٢][٣]


وضع مفرش للطاولة

ويعتمد اختيار المفرش على شكل الطاولة، فمثلًا تحتاج الطاولات الدائرية إلى مفارش دائرية، والمربعة والمستطيلة تحتاج إلى مفارش مستطيلة ومربعة أو لمفرش رفيع مطاول يمكن وضعه في وسط الطاولة، ويجب اختيار المفرش بلون متناسق مع الكراسي والديكورات الأخرى الموضوعة في نفس الغرفة، فمثلًا إذا كانت كراسي الطاولة منجدة بفرش أزرق اللون وستائر الغرفة مُختارة باللون الأبيض؛ حينها يمكن اختيار مفرش يدمج بين اللونين الأبيض والأزرق، مع الحرص على استبدال المفارش الملائمة لكل موسم، بالإضافة إلى نوعية كل عزومة، فإذا كانت العزومة لمناسبة رسمية والضيوف رسميون نوعًا ما يتم اختيار المفارش الأكثر فخامة، وإذا كانت للأصدقاء والمقربين والعائلة فيستخدم المفرش الخفيف اليومي البسيط.


اختيار قطعة مركزية لوضعها في وسط الطاولة

ويتم اختيار حجم هذه القطع بناءً على حجم الطاولة، وتوضع في الوسط فوق المفرش، ويمكن اختيار التحف المصنوعة من الصلصال أو من المعادن، ويجب الحرص على ألا يتم انتقاؤها طويلة للغاية حتى لا تحجب الرؤية أو تعيق حركة سكب وتناول الطعام بين الأشخاص، أو تحدث أي فوضى في حال سقوطها على الطاولة، ويمكن إضافة الشموع إلى جانبي هذه القطعة في المناسبات الخاصة.


اختيار الأطباق والأدوات المناسبة

عادةً لا تتطلب الوجبات اليومية الكثير من الأواني والأطباق، فلا نحتاج سوى طبقين واحد للسلطة والآخر للوجبة الرئيسية بالإضافة إلى كأس ماء وشوكة، وملعقة، وسكين، ولكن في المناسبات الخاصة والرسمية سنحتاج إلى إضافة شوكة أخرى لتناول الحلوى، وكأس للعصير، وطبق آخر للخبز والمقبلات، بالإضافة إلى مناديل الطعام بألوان تتناسق مع ألوان مفرش الطاولة والأدوات، ويتم ترتيب هذه الأدوات بوضع الأطباق في المنتصف بدًا من الأكبر حجمًا والأوسع ثم توضع فوقع الأطباق الأخرى، ويوضع المنديل على يسار الأطباق، والشوكة على يسار الأطباق أيضًا، ويتم وضع السكين في الجانب الأيمن للأطباق والملعقة على الجانب الأيمن لها، وكأس الماء على الجانب الأيمن من الأعلى، وتوضع الشوك الأصغر حجمًا الخاصة بالحلوى على يسار الشوكة.


نصائح عند ترتيب طاولة الطعام

وفي النقاط التالية نذكر أهم النصائح المتعلقة بترتيب طاولة الطعام:[١]

  • إضافة قماشة للمنضدة: تساعد هذه القماشة في المحافظة على نظافة الطاولة، وتوضع تحت الأطباق الرئيسية، كما أنها تتوفر بألوان متنوعة لتلائم ديكور الطاولة.
  • وضع حامل لأدوات الطعام الصغيرة: كالشوكة، والملعقة، والسكين، نظرًا لكثرة استخدامهم وتعدد مرات استخدامهم أثناء تناول الوجبات، كما أن هذا الحامل يرتب هذه القطع ويزيد من أناقة طاولة الطعام.
  • إضافة أطقم علب الملح والفلفل: إذّ يعدان من أهم العناصر على طاولة الطعام وعادةً ما يكثر استخدامهما، وتصنع هذه العلب بتصاميم، وألوان، ومواد، متنوعة للغاية يمكن اختيارها بما يتلاءم مع طاولة الطعام وأدواته.
  • وضع إبريق ماء وكاسات: فالماء من أهم السوائل التي يحتاجها الإنسان قبل أو بعد تناول الطعام، أو حتى خلاله إذا كان يرغب بتغيير النهكة التي في فمه قبل تناول نوع آخر من الطعام.


المراجع

  1. ^ أ ب "Tips To Organize The Dining Table With Handy Everyday Things", archanaskitchen, Retrieved 26/7/2022. Edited.
  2. the table using your,on the upper right side. "How to Decorate a Dining Table", wikihow, Retrieved 26/7/2022. Edited.
  3. "5 Classic Table Settings Every Host Should Know", whatsfordinner, Retrieved 26/7/2022. Edited.