يعتبر الجزر من الخضراوات التي لا تستغني عنها الكثير من السيدات في بعض وصفات الطعام، نظرًا لطعمه اللذيذ وفوائده الكثيرة، كما يعد الجزر من أنواع الخضراوات التي تتوفر على مدار العام، ولا يتم زراعتها في فصل محدد، وقد يبدو الأمر غريبًا عند الحديث عن إمكانية زراعة الجزر في أوعية داخل المنزل، لكنه أمر في غاية السهولة، ولا يحتاج للكثير من الأمور ليتم على أكمل وجه، إذ يمكن للجزر أن ينمو بطريقة أسهل عند زراعته في أوعية وعند توفير احتياجاته كالماء، والهواء، وأشعة الشمس، وهذا المقال يوضح طريقة زراعة الجزر في المنزل، وبعض النصائح للعناية به.


كيفية زراعة الجزر في المنزل

يمكنكِ زراعة الجزر في المنزل، من خلال اتباع الخطوات الآتية:[١][٢]

  • اختاري أوعية للزراعة بعمق 20 سم على الأقل، حتى ينمو الجزر بطريقة جيدة.
  • املئي الأصيص بالتربة، ويفضل استخدام نوعية جيدة من التربة عند زراعة الجزر، واتركي ما يقارب 2.5 سم تقريبًا من أعلى الأصيص.
  • رشي كمية من الماء على التربة، لترطيبها، ثم رشي بذور الجزر على سطح التربة، ومن ثم ضعي الأصيص في مكان قريب من النافذة، واحرصي على ري التربة كلما جفت.
  • غذي التربة باستخدام السماد السائل مرة واحدة كل أسبوعين، وذلك عندما يصل ارتفاع شتلات الجزر نحو 7.5 سم.
  • يمكنكِ حصاد الجزر عندما يبدأ لونه بالنضوج، وذلك من خلال سحبه مباشرةً من التربة، حيث يستغرق نمو الجزر نحو 45-50 يومًا.[٣]



تجنبي حفر التربة أثناء حصاد الجزر، لمنع إلحاق الضرر أو حدوث تشوهات في الجذور.




نصائح عند زراعة الجزر

هناك عدد من النصائح الواجب أخذها بعين الاعتبار عند زراعة الجزر داخل المنزل، ومنها ما يلي:[٤]

  • ضعي الجزر في أشعة الشمس لمدة تصل إلى ست ساعات يوميًا، لتنمو بشكل جيد، كما أن وضعها بالقرب من نافذة مشمسة يعتبر كافيًا، ويمكنكِ وضع أصص الجزر تحت المصابيح الاصطناعية خاصةً في فصل الشتاء.
  • حافظي على درجة الحرارة التي يحتاجها الجزر للنمو بشكل جيد في فصلي الربيع والخريف، حيث يحتاج الجزر إلى درجة حرارة تتراوح بين 10-18 درجة مئوية حتى ينمو، واحرصي على ترك الشتلات في درجات حرارة مرتفعة لفترة طويلة.
  • اسقي الجزر بالكمية المناسبة من الماء، ويمكن معرفة احتياج الجزر من الماء من خلال فحص جفاف التربة، وذلك بفحص التربة بأصبع اليد للتأكد من حاجتها للماء.
  • رشي الجزر برذاذ المياه أكثر من مرة في اليوم، خاصةً في درجات الحرارة المرتفعة، وذلك للمحافظة على ترطيب التربة بين فترات الري، ومنع المشاكل التي قد تحدث بسبب الإفراط في الري.
  • تجنبي الإفراط في ري الجزر، إذ يمكن أن يؤدي ذلك إلى ذبول الشتلات وموتها بسرعة.
  • يمكنك زراعة الجزر في تربة الحديقة دون الحاجة إلى الأصيص، وذلك بعد التأكد من مناسبة هذا المكان للجزر وملاحظة أشعة الشمس التي يتعرض لها، وخصصي مكان حصور كي تتمكني من حصر المحصول والعناية به.

المراجع

  1. JOYCE, "HOW TO GROW CARROT INDOORS", my stay at home adventures, Retrieved 15-6-2021. Edited.
  2. Jackie Carroll (11-9-2020), "Indoor Carrot Garden: Tips For Growing Carrots Indoors", gardening know how, Retrieved 15-6-2021. Edited.
  3. Laura Ojeda Melchor (12-3-2020), "TIPS FOR GROWING CARROTS INDOORS", gardeners path, Retrieved 15-6-2021. Edited.
  4. "Growing Carrots Indoors", the indoor gardens, 22-6-2020, Retrieved 15-6-2021. Edited.